recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إرتفاع أسعار البصل بالأسواق لهذا المبلغ.. رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية يوضح الأسباب



 

 إرتفاع أسعار البصل بالأسواق لهذا المبلغ.. رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية يوضح الأسباب

 



ارتفعت أسعار البصل في الأسواق المحلية إلى 14 جنيها نتيجة زيادة الطلب نتيجة انخفاض المعروض وزيادة الطلب علي المنتج محليا وعالميا وتتجاوز احيانا 18 جنيها للكيلو الواحد للأصناف الجافة .


وكشف المهندس محسن البلتاجي رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية أن إرتفاع أسعار البصل عالميا نتيجة انخفاض المعروض منه حاليا هو ما ادي لزيادة السحب وزيادة التصدير حاليا للمنتج وبالتالي ارتفاع اسعار البصل للمستهلك المحلي أيضا .

وأوضح البلتاجي  أن هناك أسباب أخرى لصعود اسعار البصل هي تضرر المحصول في الهند وباكستان من الفيضانات السابقة وكذلك تضرر تركيا وسوريا من جراء الزلزال الاخير دفع الاسعار للصعود وتراجع المنتج المعروض منه في السابق .

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين في تصريحات له أن أسعار البصل ارتفعت إرتفاع كبير عن أسعاره في المواسم السابقه لافتا إلى أن عزوف المزارعين عن زراعة البصل هذا الموسم لتكبدهم خسائر فادحه المواسم السابقه هو السبب الاساسي في إرتفاع اسعاره .


وأضاف إلى أن محصول البصل يزرع غالبا في مصر في عروتين عروة تزرع في شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر وعروة في شهري أكتوبر ونوفمبر وتزرع في الوجه البحري ويجني البصل في شهر أبريل ومايو ويونيه من كل عام .

وأضاف عبد الرحمن أنه نتيجة لتعرض مزارعي البصل خلال المواسم السابقه لخسائر كبيره وصلت لنحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد حيث تدني سعر كيلو البصل في الحقل الموسم السابق الي جنيه واحد جعل البعض يقلص مساحات زراعته وامتنع البعض الاخر عن زراعته


واشار عبدالرحمن ان غض الطرف عن خسائر المزارعين المواسم السابقه وتركهم وحدهم يزرفون الدموع جعلهم يقلصون مساحات زراعته هذا الموسم مما ادي الي الارتفاع الكبير في اسعاره
بالإضافة الي غياب منظومة الزراعه التعاقدية في زراعة البصل وترك المزارعين يزرعون طبقا لتقديراتهم الشخصيه دونما تقديم اية مساعدة إرشادية لهم وارتفاع اسعار اغلب مستلزمات الزراعه والمنتجات الغذائية الاخري علاوة علي أن حصاد اغلب زراعات البصل لم يحن بعد .

وأكد نقيب الفلاحين أن المزارعين يزرعون ما يعتقدون أن عائده الاقتصادي أعلي ويمتنعون عن زراعة المحاصيل التي يعتقدون أن عائدها الاقتصادي أقل بطريقة عشوائية بحتة في غياب تام لمسؤولي الزراعة مما يفسر طبيعة عدم استقرار الاسعار وتارجحها من أعلي لاسفل والعكس.

وتابع عبدالرحمن أن البصل من أهم المحاصيل الغذائية والذي يدخل في صناعة أغلب الأكلات بمصر كما أنه محصول قابل للتخزين لشهور عديدة ويصدر بكميات كبيرة الي معظم الدول العربية والأوروبية.



مطالبا وزارة الزراعة بإعادة ترتيب الخريطة الزراعية في مصر واتخاذ،الإجراءات اللازمة لضبط التركيبة المحصولية بمصر بما يناسب الواقع بوضع خطط زراعية لزراعة ما نحتاجه بمساحات مناسبه دون زيادة كبيره تؤدي لتدني الاسعار بأقل من سعر التكلفة وبالتالي خسارة المزارعين أو مساحات قليلة تساهم في إرتفاع الاسعار بشكل كبير مما يكوي ظهور المستهلكين.


إرتفاع أسعار البصل بالأسواق لهذا المبلغ.. رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية يوضح الأسباب



google-playkhamsatmostaqltradent