recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تفاصيل ارتفاع حصيله وفيات مرضى السلطان فى فلسطين




 

 تفاصيل ارتفاع حصيله وفيات مرضى السلطان فى فلسطين



كتبت -علياء الهوارى




طالب مركز الميزان لحقوق الانسان بإنهاء القيود الإسرائيلية المفروضة على المرضى وتوطين الخدمات الصحية الخاصة بمرضى السرطان وقال في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف 4 فبراير من كل عام أن سلطات الاحتلال واصلت حرمان المرضى من أصحاب الأمراض الخطيرة الذين يتلقون العلاج في المرافق الطبية خارج القطاع من الوصول إلى العلاج، الأمر الذي أسفر عن وفاة (9) مرضى من بينهم (3) أطفال خلال عام 2022.





























وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة وحظر دخول الأجهزة الطبية التشخيصية، التي تستخدم في تشخيص وعلاج مرضى الأورام من بينها أجهزة الأشعة التداخلية، وأشعة الألتراساوند، كما تحظر دخول بعض قطع الغيار اللازمة لإصلاح الأجهزة الطبية المتعطلة، مما يترتب عليه تداعيات خطيرة على صحة وحياة المرضى. وتشير الاحصائيات والتقارير المتوفرة إلى ارتفاع أعداد مرضى السرطان، وسجل معدل الحدوث ارتفاعاً بين السكان، حيث كانت نسبته عام 2016 بمعدل 89/100,000 من السكان، وارتفع النسبة إلى 91.3 في عام 2021، وخلال الأعوام الممتدة بين (2016-2020) بلغ عدد المصابين (8,903) إصابات جديدة بالسرطان، توفي من بينهم (3,112) مريضا، ومن بين الحالات الجديدة المسجلة تم تشخيص (4,807) حالات بين الإناث، و(4,096) بين الذكور. وفي عام 2021 بلغ عدد الإصابات الجديدة (1952) حالة، فيما سجلت (610) وفيات من المرضى.




























وتظهر البيانات إلى أن سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعاً، حيث تبلغ نسبته (18.6%) من اجمالي أنواع السرطان، ويحتل المرتبة الأولى بين سرطانات الإناث حيث يمثل ما نسبته (34.3) من أنواع السرطان التي تصيب الإناث، بينما سرطان القولون هو النوع الأكثر شيوعاً بين الذكور ويمثل (14.5%) من سرطانات الذكور.

















واشار الميزان الى ضعف الجهود المبذولة والرامية إلى توطين الخدمة الصحية لمرضى الأورام، بالرغم من اعتماد وتخصيص مستشفى الصداقة التركي كمركز لعلاج مرضى الأورام، وبالرغم أنه مهيأ لتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الأورام، إلا أنه يفتقر إلى خدمات العلاج الإشعاعي، والخدمات التشخيصية بالنظائر المشعة الطبية، بالإضافة إلى العجز في العلاجات الكيماوية.





تفاصيل ارتفاع حصيله وفيات مرضى السلطان فى فلسطين


google-playkhamsatmostaqltradent