recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

د. محمد الطراونة يوضح أسباب تضاعف حدة الانفلونزا الموسمية


د. محمد الطراونة يوضح أسباب تضاعف حدة الانفلونزا الموسمية

 
كتبت - هدي العيسوي
 
تظهر الانفلونزا الموسمية في فترة الانتقال بين الفصول بشكل أكثر انتشارا وأكثر حدة في الأعراض مما جعل البعض يتسائل عن أسباب حدوث ذلك.
 
ومن جانبه، كشف الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، عن الأسباب التي تقف وراء الإصابة بدور الأنفلونزا الشديد وتضاعف حدة اعراض الانفلونزا الموسمية.
 
واوضح الدكتور محمد الطراونة، أن اهم الاسباب التي ادت الي ظهور الانفلونزا بشكل واضح والاعراض تكون اكثر حده هو ما يسمى بالفجوة المناعية وهي في السنوات الأخيرة حدثت بسبب الاجراءات الاحترازية التي كانت متبعة أثناء جائحة كورونا والتي حدت من التعرض لهذه الفيروسات والتي تتمثل في ارتداء الكمامة والتباعد وتعقيم الأيدي فأنخفض تركيز الاجسام المناعية لهذه الفيروسات مما أدى إلى وجود فجوة مناعية.
 
واستطرد الدكتور محمد حسن الطراونة، حديثه قائلا : إن الفيروسات التنفسية ظهرت مجتمعة وفي غير اوانها وظهرت اكثر حدة لكن هذا لا يستدعي القلق او الهلع لان الاعراض هي اعراض اعتيادية ولكن موسم الشتاء في هذا العام يعتبر موسم استثنائي، ففي المواسم السابقة كان هناك تباعد في انتشار هذه الفيروسات وفي هذا الموسم ظهرت مجتمعة وفي غير اوانها واكثر حده.
 
ونصح الدكتور محمد الطراونة المواطنين بأنه اذا ظهرت هذه الاعراض من سيلان الانف والصداع وارتفاع في درجات الحرارة و الاعياء العام والم في الحلق والسعال، بأخذ قسط من الراحة والبعد عن الفئات ذات الاختتار العالي وهم كبار السن الذين لديهم امراض كامنة وامراض مزمنة لان الاصابة بالفيروسات الفيروسية بشكل عام سواء الاتفلونزا او الفيروسات الاخرى لدى هذه الفئة يشكل خطورة.
 
وأكد الدكتور محمد الطراونة، أن الاكثار من شرب السوائل والنوم بشكل كاف لان النوم يساعد الجسم في التخلص من معاملات الالتهاب، وضبط جهاز المناعة ومقاومة الامراض وايضا غسل الايدي بشكل مستمر، وتناول الغذاء الصحي مع كميات كافية من السوائل لتعويض النقص الذي قد يحدث نتيجة فقدان الشهية.
 
ويجب ان تكون السوائل دافئة فهي تؤدي الي ترطيب المجاري التنفسية وتخفف من الاعراض وتناول الغذاء المتزن من الفيتامينات والمعادن كالخضار والفواكه وايضا ننصح الاشخاص الاصحاء بممارسة الرياضة والتي تساعد على ضبط جهاز المناعة وضرورة الاقلاع عن التدخين لما له من ضرر كبير على الجهاز التنفسي.
google-playkhamsatmostaqltradent