recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: الاستجابة الواسعة لتوطين صناعة أشباه الموصلات تُعزز أداء الشركات الأمريكية

 


مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: الاستجابة الواسعة لتوطين صناعة أشباه الموصلات تُعزز أداء الشركات الأمريكية

                                                               


                                             

يُسلّط التقرير الصادر عن "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" (The Center for Strategic and International Studies ,CSIS) الضوء على قانون "أشباه الموصلات" الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يهدف إلى توطين صناعة أشباه الموصلات في الداخل الأمريكي.


وبحسب التقرير، يخصص قانون "أشباه الموصلات" الصادر عن الحزبين لعام 2022 نفقات اتحادية تبلغ 52 مليار دولار لزيادة العرض المحلي لأشباه الموصلات وتشجيع بناء وتوسيع مرافق تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة الأمريكية، وبموجب تخصيص هذا المبلغ، يتم توجيه حوالي 11 مليار دولار لبرامج البحث والتطوير التي تساعد على ضمان أن التقنيات التأسيسية في تصنيع أشباه الموصلات يتم بحثها وتطويرها والوصول إليها على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.


بالإضافة إلى ذلك، يأتي إنشاء المركز الوطني لتكنولوجيا أشباه الموصلات المتصور كمؤسسة تعمل في الفضاء بين قاعدة الأبحاث الأمريكية وعمليات تصميم وتصنيع وتعبئة أشباه الموصلات المحلية الحالية والمخطط لها، كما يأتي ضمن العديد من البرامج البحثية التي أقرتها الإدارة الأمريكية لتوطين صناعة أشباه الموصلات.


وفي حين أن حجم المساعدة الفيدرالية لصناعة أشباه الموصلات بموجب قانون "أشباه الموصلات" ليس له سابقة أمريكية، إلا أنه في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، طبقت الإدارة الأمريكية تدابير تجارية رئيسية وقدمت تمويلًا كبيرًا لاتحاد أبحاث من صانعي الرقائق الأمريكيين في محاولة لعكس تآكل الوضع التنافسي للصناعة الأمريكية.


وفي إطار إقرار هذا القانون، تسعى الإدارة الأمريكية إلى التنسيق من خلال رسم خرائط الطريق لصناعة أشباه الموصلات، ففي حين أن تطوير صناعة أشباه الموصلات لخرائط الطريق التكنولوجية قد سبق القانون، فقد قدمت الإدارة الأمريكية حافزًا لتطوير خارطة طريق التكنولوجيا الدولية لأشباه الموصلات.


إلى جانب ذلك، تطمح الإدارة الأمريكية إلى إنشاء معايير مشتركة ومقبولة لتوطين صناعة أشباه الموصلات إذ يعتبر هذا الإجراء أمرًا ضروريًا لتطوير ونشر الجيل التالي من تكنولوجيا تصنيع أشباه الموصلات، كما أن هذه المعايير مطلوبة لتمكين التشغيل البيني للمعدات والأنظمة المتطورة التي طورتها العديد من الشركات المختلفة، وتتيح المعايير للشركات المهتمة مقارنة الأدوات والمواد والعمليات المعقدة وقياسها وفهمها.


وفي هذا الصدد، تمثل المختبرات الوطنية الأمريكية مجموعة كبيرة من الخبرات والبنية التحتية البحثية التي تشارك بالفعل في الأبحاث المتقدمة في تكنولوجيا أشباه الموصلات، مما يثير التساؤل حول الكيفية التي يمكن بها لـلشركات الأمريكية الاستفادة بشكل أفضل من هذا العمل المستمر.


وفي الختام، يؤكد التقرير أن الاستجابة الواسعة لتوطين صناعة أشباه الموصلات الأمريكية نجحت في تحقيق التعافي والنمو اللاحق للصناعة الأمريكية كما منحتها مزيجًا من تطوير التكنولوجيا التعاونية، والسياسة التجارية الفعالة، وقدرة الشركات الأمريكية على الاستثمار والابتكار. 


مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: الاستجابة الواسعة لتوطين صناعة أشباه الموصلات تُعزز أداء الشركات الأمريكية



google-playkhamsatmostaqltradent