recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

معهد بنك التنمية الآسيوي: تعزيز حركة التجارة وسلاسل القيمة العالمية في عالم ما بعد الجائحة

 


معهد بنك التنمية الآسيوي: تعزيز حركة التجارة وسلاسل القيمة العالمية في عالم ما بعد الجائحة

 


سلّط "معهد بنك التنمية الآسيوي" (The Asian Development Bank Institute, ADBI) الضوء على الجهود العالمية التي تُبذل خلال الآونة الأخيرة في سبيل دعم حركة التجارة العالمية، وتعزيز سلاسل القيمة بعد تباطؤ دام نحو ثلاثة سنوات على خلفية تفشي جائحة "كوفيد-19".

 

بحسب التقرير، فإنه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، شهد الاقتصاد العالمي زيادة حادة في تدفقات التجارة الدولية، فضلاً عن زيادة تنويع السلع والخدمات المتداولة، كما شهد الاقتصاد العالمي مجموعة من التحسينات الجوهرية في تكنولوجيا المعلومات والنمو الاقتصادي المستدام والتي كانت من العوامل المهمة التي ساهمت في هذه الزيادة في التجارة.

 

وعلى الرغم من ذلك، شهد الاقتصاد العالمي توقف نمو حركة التجارة العالمية بسبب اندلاع الأزمة المالية العالمية في الفترة 2008-2009، كما شهد التباطؤ نفسه خلال تفشي جائحة "كوفيد-19" في عام 2020، وكانت إحدى نتائج الأزمة الأخيرة هي الاضطرابات في سلاسل القيمة العالمية مدفوعة بعمليات الإغلاق والرغبة اللاحقة لنقل الإنتاج إلى البلدان المجاورة. 


ويرى التقرير أنه من ناحية، كانت هذه الاضطرابات مرتبطة بتفشي الجائحة الذي حدثت في بلدان مختلفة في وقت واحد وجاءت أبرز تداعياته نقص العمال في الصناعات المهمة المتعلقة بسلاسل القيمة العالمية، مثل اللوجستيات والنقل، ومن ناحية أخرى، كان من الممكن أن تسرع هذه الظواهر التحول الجاري في قطاع الخدمات اللوجستية مع تعزيز الدعم للتجارة الإلكترونية، والوثائق الإلكترونية، وأتمتة الإجراءات الجمركية.


وفي هذا الصدد، تتمثل المساهمة الرئيسية لهذا التقرير في تحديد المزايا المستمدة من تحسين تدابير تسهيل حركة التجارة التي تساعد في تقليل الحواجز التجارية بين البلدان، بما في ذلك التأخير الزمني والأعباء الإدارية للمنتجات والخدمات المتبادلة، والبحث في سبل تيسير التجارة في زيادة إجمالي القيمة المضافة بعد جائحة "كوفيد-19"، لا سيما في آسيا ودول المحيط الهادئ. 


ووفقًا للنتائج التي توصل إليها التقرير، فإن الترابط المشترك بين الاقتصادات وعبر البلدان المختلفة يجعل مسألة تيسير التجارة مهمة للغاية في القرن الحادي والعشرين لا سيما في ظل عالم بات معرض لمخاطر وشكوك متزايدة تتعلق بالأوبئة والكوارث المناخية.


وفي الختام، يوصي التقرير بضرورة تقييم التطورات الموجهة نحو تنفيذ عدد من إجراءات تيسير التجارة التي من المتوقع أن تقلل تكلفة التجارة عبر الحدود.



معهد بنك التنمية الآسيوي: تعزيز حركة التجارة وسلاسل القيمة العالمية في عالم ما بعد الجائحة

google-playkhamsatmostaqltradent