recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الاقتصاد الروسي لا يزال صامدًا أمام العقوبات الغربية

الاقتصاد الروسي لا يزال صامدًا أمام العقوبات الغربية

أفاد زائرون للعاصمة موسكو، وبعض المدن الروسية الأخرى، بأن الحياة اليومية في روسيا لم تتغير؛ بسبب الإعانات التي تقدمها الحكومة لدعم النشاط الاقتصادي، إذن ما تزال الأوضاع الاقتصادية في روسيا مستقرة رغم العقوبات التي تفرضها الدول الغربية عليها في ظل استمرار الصراع مع أوكرانيا.

ويرى بعض الخبراء أن العقوبات الغربية لم تؤثر على الاقتصاد الروسي كما كان متوقعًا، ولكن ما زال لدى الولايات المتحدة وحلفاءها مزيدًا من الطرق التي تُمكنهم من تقويض قدرة الكرملين ومنعه من الاستمرار في دعم الصراع في أوكرانيا، من خلال التطبيق الصارم للقيود التي يمكن أن تضعف قدرة روسيا على مواصلة تصنيع أسلحة عالية التقنية، كما يتعين على الدول الغربية استمرار استخدام الطاقة كسلاح للضغط على روسيا؛ لأنه أهم مصدر دخل بالنسبة لموسكو.

لكن مع تضاعف العقوبات على روسيا، تضاعفت جهود التحايل عليها، ويظهر التحايل بشكل واضح في جهود روسيا للحصول على المنتجات والمكونات الإلكترونية المصنعة في الدول الغربية، والتي تفككها روسيا وتعيد استخدامها لأغراض عسكرية. ويرى بعض المحللين أنه من المهم أن تفرض الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، منع بيع الرقائق والمكونات الإلكترونية بشكل خاص إلى موسكو لأن هذا سيعرقل روسيا عن إنتاج الصواريخ والأسلحة الدقيقة المتطورة.

google-playkhamsatmostaqltradent