recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

مآلات التوتر بين «فاجنر» والقيادة العسكرية الروسية

مآلات التوتر بين «فاجنر» والقيادة العسكرية الروسية

تصاعدت حدة التوتر بين مجموعة «فاجنر» والقيادة العسكرية الروسية، ما يعكس زيادة الانقسامات داخل الجيش الروسي، في الوقت الذي يستعد فيه لمواجهة هجوم أوكراني محتمل.

ويُشار هنا إلى تصريحات رئيس مجموعة فاجنر «يفجيني بريجوزين» التي أكد فيها تقاعس الجيش الروسي ووزارة الدفاع عن تزويد قوات «فاجنر» بدعم كافٍ في الخطوط الأمامية، مهددًا بسحب قواته بالكامل من مدينة «باخموت» الأوكرانية بسبب النقص المزعوم في الذخيرة.

وجدير بالذكر أنه على مدار الخمسة عشر شهرًا الماضية منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، حققت مجموعة «فاجنر» تقدمًا كبيرًا على الأرض، في الوقت الذي مُنيت فيه قوات الجيش الروسي بالعديد من الإخفاقات، ما عزز من ثقة «بريجوزين» بنفسه، وزاد من شعبيته في الداخل الروسي.

ويرجع عدم تدخل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لإنهاء الخلاف بين «بريجوزين» والقيادة العسكرية الروسية إلى رغبته في استخدام القيادة العسكرية ككبش فداء حال وقوع هزيمة، فانتقادات «بريجوزين» للقادة العسكريين تُبعد اللوم عن «بوتين» حال فشلت القوات الروسية في أوكرانيا، ولكن في الوقت نفسه تخاطر هذه التصريحات بتقويض الروح المعنوية للجنود الروسيين في أوكرانيا، ما من شأنه إضعاف قدرة روسيا على مواجهة الهجمات الأوكرانية المرتقبة. 

google-playkhamsatmostaqltradent