recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أسباب تقدم "أردوغان" على "كليجدار أوغلو" خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية

 

أسباب تقدم "أردوغان" على "كليجدار أوغلو" خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية

يناقش الكاتب أسباب تقدم الرئيس التركي المنتهية ولايته "رجب طيب أردوغان" على "كمال كليجدار أوغلو" مرشح المعارضة، خلال الجولة الأولى من الانتخابات التركية الرئاسية، وذلك على عكس نتائج استطلاعات الرأي، ورغم ارتفاع معدلات التضخم، واستجابة الحكومة السيئة في حادثة الزلزال.

وبحسب المقال، فإنه من المرجح بشدة أن يفوز "أردوغان" بجولة الإعادة المقررة في 28 مايو الجاري، مُشيرًا إلى أنّ أحد أسباب تفوق "أردوغان" على منافسه "كليجدار أوغلو"، هو أنَّ الأخير لا يتمتع بالكاريزما أو البلاغة المطلوبة لجذب الناخبين، مُوضحًا أنّ المعارضة لم يكن لديها بديل.

ولفت المقال الانتباه إلى أنّ "أردوغان" أقال أقوى منافس له، "أكرم إمام أوغلو"، الذي كان ينتمي لحزب الشعب الجمهوري، الحزب نفسه الذي ينتمي له "كليجدار أوغلو". ففي 2019، فاز "إمام أوغلو" في انتخابات عمدة إسطنبول، وهو منصب محوري، فيما ادعى حزب "أردوغان" حدوث تزوير آنذاك، وأمر المجلس الانتخابي بإجراء جولة جديدة من التصويت، فيما فاز "إمام أوغلو" مرة أخرى بهامش أكبر.

 

وذكر المقال أنّ "إمام أوغلو" اُتِّهم بإهانة المسؤولين الحكوميين نتيجة إعادة التصويت؛ ولذلك حوكم أمام هيئة قضائية، وُصفت بأنّها مليئة بالموالين لحزب "أردوغان"، وحكمت عليه بالسجن قرابة ثلاث سنوات، والأهم من ذلك، أنّه مُنِع من ممارسة السياسة، كل ذلك أدى إلى منع ترشحه للرئاسة.

وأضاف المقال أنّ وسائل الإعلام لعبت دورًا محوريًا لصالح أردوغان؛ حيث إنّ التليفزيون التركي، المصدر الرئيس للأخبار، أبرز فضائل "أردوغان" وحزبه، وأعلن عن إنجازات الحكومة، وفي أبريل 2023، أمضى التلفزيون 32 ساعة في تغطية إنجازات "أردوغان" وفترة حكمه، مقابل 32 دقيقة لخصمه "كليجدار أوغلو".

google-playkhamsatmostaqltradent