recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إدارة "بايدن" توافق على إرسال طائرات "F-16" إلى أوكرانيا وتدريب طياريها على المقاتلات النفاثة

 


إدارة "بايدن" توافق على إرسال طائرات "F-16" إلى أوكرانيا وتدريب طياريها على المقاتلات النفاثة

 



يُسلِّط التقرير الضوء على موافقة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن" على تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام الطائرات المقاتلة من طراز "F-16"، وسط استمرار الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأفاد التقرير بأن الإدارة الأمريكية كانت دائمًا ما تتردد بشأن إرسال أنظمة الدفاع إلى أوكرانيا منذ اندلاع الصراع العام الماضي؛ إذ رفضت في مارس 2022، إرسال نظام الدفاع الصاروخي "باتريوت"؛ وذلك لأنها كانت ترى أن هذه التصرفات قد تستفز روسيا؛ مما يؤدي إلى إطالة أمد الصراع، لكنه في ظل استمرار الصراع اضطرت الولايات المتحدة إلى تغيير وجهة نظرها، وأرسلت نظام "باتريوت" إلى أوكرانيا.

 

ونوَّه التقرير إلى أن بريطانيا كانت دائمًا متقدمة على الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا؛ إذ أرسلت إلى "كييف" صواريخ بعيدة المدى، وأجرت العديد من التدريبات للقوات الأوكرانية.

 

وألمح التقرير إلى أن الولايات المتحدة تفكر في إجراء تدريب القوات الجوية الأوكرانية على استخدام الطائرات "F-16" في هولندا، كما يخطط حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى إرسال طائرات من طراز "F-35"؛ إلى أوكرانيا؛ وذلك لمساعدة دول "الناتو" القريبة من روسيا، والتي تتعرض لتهديدات بصفة مستمرة.

 

ولفت التقرير الانتباه إلى أن الأسلحة المتطورة تساعد أوكرانيا كثيرًا وسط استمرار الصراع مع روسيا؛ حيث تمكنت أوكرانيا بالاعتماد على بطارية أمريكية مضادة للصواريخ من صد صواريخ روسية تفوق سرعتها سرعة الصوت.

 

ويرى العديد من المحللين أن الولايات المتحدة استفادت من إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا؛ حيث ساعدها ذلك على معرفة الأسلحة التي تعتمد عليها روسيا ومدى تطورها، ومع إرسال طائرات "F-16" المقاتلة ستتمكن الولايات المتحدة من معرفة المزيد عن الدفاع الجوي الروسي.


وخلال قمة مجموعة السبع المنعقدة في اليابان، أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أن الولايات المتحدة ستدعم محاولة لتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات نفاثة غربية، بما في ذلك طائرات (F-16) الأمريكية، في حين أن حلفاء أوكرانيا بصدد مناقشة ما إذا كانوا سيوفرون هذه الطائرات. بحسب البيت الأبيض.

 

وتعهد الرئيس "بايدن" بتقديم الدعم لأوكرانيا في قمة مجموعة السبع إلى أن أوكرانيا ستتلقى في نهاية المطاف المقاتلات النفاثة، ويأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه روسيا جهودها الأخيرة لاستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية قبل الهجوم المخطط للبلاد، لكنه يظل من غير الواضح عدد الدول التي ستزود أوكرانيا بالمقاتلات النفاثة، لا سيما وأن هناك ما يقرب من 30 دولة لديها طائرات F-16 أمريكية الصنع.

 

وتجدر الإشارة إلى أن التدريب سيُقام خارج أراضي أوكرانيا في أوروبا، وسيبدأ في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وبحسب تصريحات" جيك سوليفان" مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، فإنه مع بدء التدريب في الأشهر المقبلة، ستعمل الولايات المتحدة مع حلفائها لتحديد موعد تسليم الطائرات، والترتيبات الأُخرى.

 

إدارة "بايدن" توافق على إرسال طائرات "F-16" إلى أوكرانيا وتدريب طياريها على المقاتلات النفاثة

إدارة "بايدن" توافق على إرسال طائرات "F-16" إلى أوكرانيا وتدريب طياريها على المقاتلات النفاثة



المصدر: وول ستريت جورنال


google-playkhamsatmostaqltradent