recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

كيف تتعامل أوروبا مع الصين وسط توتر العلاقات الصينية-الأمريكية

 


كيف تتعامل أوروبا مع الصين وسط توتر العلاقات الصينية-الأمريكية

حثَّ «جوزيب بوريل»، كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي، ووزراء خارجية أوروبا على إيجاد استراتيجية متماسكة في مواجهة تفاقم المنافسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

ومن الصعب معرفة ما تريده الولايات المتحدة، وبالتالي بات العثور على أرضية تفاهم مشتركة أمر شاق، خاصةً وقد أبعد كل من «جيك سوليفان» مستشار الأمن القومي، ووزيرة الخزانة «جانيت يلين»، إدارة الرئيس «جو بايدن» مؤخرًا عن المناقشات الجادة بخصوص مبدأ «الفصل» لصالح «عدم المخاطرة» - وهو مصطلح استخدمته «أورسولا فون دير لاين» رئيسة المفوضية الأوروبية في الأشهر القليلة الماضية.

وجدير بالذكر أن دراسةً أجراها صندوق النقد الدولي في أبريل وجدت أنه في حال حدوث انقسام في الاستثمار بين الغرب والصين، فإن الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي سينخفض بنسبة 2%، أي أكثر من ضعف الضرر الذي قد تتعرض له الدول الأوروبية إذا توقفت عن الاستثمار مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الانفصال في حدوث أزمة في بعض الشركات الأوروبية الرائدة التي تعتمد على الصين.

وتحتاج أوروبا إلى مناقشات موسعة حول ما يجب القيام به؛ فلا يزال لدى فرنسا وألمانيا تحفظات بشأن إجراءات «عدم المخاطرة» التي اتخذتها «فون دير لاين»، لكنهما يدعمان هذا المبدأ، رغم حقيقة أن «عدم المخاطرة» لا يوفر إجابة لسيناريو تمزق العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

google-playkhamsatmostaqltradent