recent
عاجــــــــــــــــل

الامتحانات والتغذية: نصائح هامة للطلبة لزيادة التركيز أثناء أداء الامتحانات





 

 الامتحانات والتغذية: نصائح هامة للطلبة لزيادة التركيز أثناء أداء الامتحانات







كتب- تامر عبد الحليم





















دكتور/ أحمد صلاح موسى صالح، قسم علوم الأغذية، كلية الزراعة، جامعة أسيوط

يعاني معظم الطلاب، في مراحل التعليم المختلفة، من ضغوط نفسية، وقلق، وتوتر بسبب الأحمال الدراسية الكبيرة أثناء فترة أداء الامتحانات، والذي قد يشتت أذهانهم وقد يؤدي ذلك إلى ضياع الوقت وانخفاض القدرة على التحصيل العلمي أثناء المذاكرة، وبالتالي عدم الإجابة عن أسئلة الامتحان بشكل جيد، والحصول على درجات أو تقديرات منخفضة؛ لذا نقدم مجموعة من النصائح العامة التي قد تساعد في زيادة التركيز وحسن أداء الامتحانات، ومن هذه النصائح ما يلى:



















1- يفضل تقسيم وجبات الطعام الرئيسية إلى وجبات صغيرة توزع على فترات منتظمة خلال النهار (كل ساعتين أو ثلاث)، وذلك كي لا تتناول وجبات كبيرة تؤدي إلى زيادة الشبع أو التخمة، وبالتالي الشعور بالخمول والكسل والرغبة في النوم، مما يعمل على خفض القدرة على التركيز وضياع الوقت.





























2- لا تهمل وجبة الإفطار، ويفضل ان تتكون من الحبوب الكاملة (مثل بليلة قمح) مع اللبن وسلطة الخضروات وثمرة فاكهة.
3- احرص على تناول كميات كافية من أغذية غنية في محتواها من فيتامينات "ب" والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على إفراز المواد المنشطة للذاكرة والمخ. مثل: الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، واحرص على شرب قدر كاف من الماء والعصائر الطبيعية خلال اليوم.

















4- لا تشرب الشاي أو القهوة أو أي منبهات، وإن كان لابد فلا تشربها بعد الأكل مباشرة، ولكن بعد الأكل بحوالي ساعتين، ولا تشرب أي منبهات بعد الثانية ظهرًا حتى تتجنب الأرق بالليل.


















5- خذ فترات راحة واسترخاء قصيرة أثناء النهار بعد كل فترة مذاكرة (كل ساعة أو ساعتين)، وقبل النوم حتى تتجنب الإجهاد النفسي والذهني.























6- حاول ممارسة الرياضة أو بعض الأنشطة أثناء فترات الراحة كي تساعدك على استعادة النشاط وصفاء الذهن، وذلك بالابتعاد عن التفكير في المذاكرة والامتحانات لبعض الوقت.













7- حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الهاتف الذكي والإنترنت وكل ما قد يشتت تركيزك ويضيع وقتك مثل الجلوس مع أفراد العائلة أو الزملاء والتحدث إليهم.












8- نم مبكرًا بالليل كل يوم، ولا تأكل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، واستيقظ مبكرًا عند صلاة الفجر حيث تكون درجة التركيز مرتفعة.









9- ذاكر الدروس الصعبة أو التي لم تذاكرها من قبل بعد الإستيقاظ من النوم وتناول وجبة الإفطار مباشرة، حيث يكون التركيز مرتفع، وقم بتأجيل مذاكرة الدروس السهلة أو التى تمت مذكراتها سابقًا لآخر اليوم أو بعد الإنتهاء من الدروس الصعبة.























10- ذاكر دائما بطريقة سؤال وجواب، واختبر نفسك عقب نهاية كل درس أو فصل من الكتاب أو المذكرة، وقم بحل أسئلة ونماذج امتحانات قديمة، ولا تعتمد على الإطلاع بعينيك فقط وقراءة المذكرة أو الكتاب من بدايته إلى نهايته مرات عديدة، فمرة واحد باتقان تغني عن عشرات المرات.






















11- جهز أدواتك ومستلزماتك وملابسك مبكرًا ليلة الإمتحان، واستيقظ مبكرًا قبل وقت الإمتحان بقدر كاف حتى تتجنب التأخير والقلق والتوتر وتشتت الذهن.




















12- إقرأ السؤال أكثر من مرة وافهم المقصود منه جيدًا قبل البدء في الإجابة.













13- نظم إجابتك واجعلها مركزة ومحددة وواضحة وبخط مقروء وأجب على الأسئلة بنفس ترتيبها في ورقة الأسئلة.
















14- بعد الإنتهاء من الإجابة تأكد أنك أجبت على جميع الأسئلة، وتأكد من عدد أوراق الأسئلة، وإذا ما كانت الورقة مطبوعة على وجه واحد أم مطبوعة على الوجهين.


















15- لا تفكر في ما مضى من الامتحانات بعد الخروج من اللجنة وركز فقط فى الامتحان القادم.

أطيب الدعوات بالتوفيق، وأن يلهمكم الله حسن الفهم وصحيح الإجابة



الامتحانات والتغذية: نصائح هامة للطلبة لزيادة التركيز أثناء أداء الامتحانات




google-playkhamsatmostaqltradent