recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإنتاجية وأسواق العمل

 


تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإنتاجية وأسواق العمل

 




سلّط "معهد بروكينجز" (The Brookings Institution)، الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في الإنتاجية وأسواق العمل، مؤكدًا تأثير هذه التقنيات على النشاط ومضاعفة الإنتاجية.

 

يوضح التقرير أن نماذج اللغات الكبيرة مثل (ChatGPT) تظهر كأدوات قوية لا تجعل العمال أكثر إنتاجية فحسب، بل تُضاعف هذه الأدوات أيضًا من معدلات الابتكار، مما يضع الأساس لتسريع النمو الاقتصادي بشكل كبير. ونظرًا لأهمية الذكاء الاصطناعي كتقنية مهمة للأغراض العامة، يؤثر الذكاء الاصطناعي على مجموعة واسعة من الصناعات، مما يؤدي إلى الاستثمار في المهارات الجديدة، وتحويل العمليات التجارية، وتغيير طبيعة وأنماط العمل.


 ومع ذلك، فإن الإحصاءات الرسمية ستحقق جزئيًا فقط زيادة في الإنتاجية نظرًا لصعوبة قياس ناتج العاملين في مجال المعرفة. ويمكن أن يكون للتقدم السريع فوائد كبيرة ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى مخاطر كبيرة، لذلك من الضروري ضمان توجيه التقدم في اتجاه يعود بالفائدة على المجتمع بأسره. 


كما تتضح إمكانات أحدث جيل من أنظمة الذكاء الاصطناعي بوضوح من خلال الاستيعاب الفيروسي لـ ChatGPT، وهو نموذج لغة كبير استحوذ على اهتمام الجمهور من خلال قدرته على إنشاء نص متماسك ومناسب للسياق، وقد نجحت هذه القدرات في جذب مئات الملايين من المستخدمين.


على الجانب الآخر، فإنه على الرغم من أن الوتيرة البطيئة للنمو الاقتصادي عمومًا، جنبًا إلى جنب مع الأرباح الضخمة لشركات التكنولوجيا، قد أدت إلى التشكيك في فوائد التقنيات الرقمية للاقتصاد الواسع، إلا أنه على مدار العقد الماضي بدءً من التسعينيات، كان هناك ارتفاع ملحوظ في الإنتاجية، مدفوعًا بشكل أساسي بعدد هائل من الاستثمارات في أجهزة الكمبيوتر والاتصالات، والتي أدت بدورها إلى تحولات الأعمال. 


وبحسب التقرير، فإن التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي جاءت مدفوعة بالتقدم في البرمجيات والأجهزة وجمع البيانات وزيادة الاستثمار في النماذج المتطورة، كما أن مقدار الحوسبة المستخدمة لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة تضاعفت كل ستة أشهر خلال العقد الماضي. 


بالإضافة إلى ذلك، فقد أشار التقرير إلى نمو قدرات أنظمة الذكاء الاصطناعي مما سمح لها بأداء العديد من المهام التي كانت مخصصة للعاملين، مثل كتابة جمل، وإنشاء كود كمبيوتر، وتلخيص المقالات، وعصف ذهني للأفكار، وتنظيم الخطط، وترجمة اللغات الأخرى وكتابة رسائل بريد إلكتروني معقدة وغير ذلك الكثير.





وفي الختام، يؤكد التقرير أن الذكاء الاصطناعي لديه عدد من التطبيقات التي ستؤثر على مجموعة واسعة من العمال والمهن والأنشطة، وعلى عكس معظم التطورات في الأتمتة في الماضي، يعتبر الذكاء الاصطناعي آلة العقل التي تؤثر على العمل المعرفي.



تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإنتاجية وأسواق العمل


google-playkhamsatmostaqltradent