recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ثقافة السويس تناقش جماليات الإبداع بين الموروث الثقافى وعبقرية الفكر



 ثقافة السويس تناقش جماليات الإبداع بين الموروث الثقافى وعبقرية الفكر

السويس - حسين بيومي 

 

أقام فرع قصر ثقافة السويس  ندوة تثقيفية تحمل عنوان "جماليات الأبداع بين الموروث الثقافى وعبقرية الفكر " تحدث فيها الأديب عادل أبو عويشة واصفا  الفن هو أعادة صياغة عناصر الحياه بشكل إبداعى راقى  ..كما أن الفن مرتبط بالجمال..و مؤكدا على مقولة أرسطو أن العمل الفنى تمزج فيه المادة والصورة ، لأن الجوهر لا يظهر منفردا .


واضاف أن جوهر الأنسان كما ذكره " هيجل  "لايمكن أداركه إلا أذا كان موضوع فى العمل الخارجي .


و أكد أبو عويشة أن الفن هو محاكاة للطبيعة وأن الأنسان يولد وعقله صفحة بيضاء .. وأنه كلما كان مجيدا كلما أقترب من العالم الخارجي مؤكدا على مقولة الفيلسوف الألمانى"  كنت  "  أن الأشياء فى العالم الخارجي لاتتخذ معناها الحقيقى من ذاتها ولكنها تأخذها من العقل .


كما اكد أبو عويشه أن الفلسفة هى أساس التيارات الأدبية الموجودة ذاكرا  مقولة "سارتر "عندما قال أن الأديب والشاعر عنده روح الألتزام بالمسؤولية والحرية .. وتعرج إلى أدب الكلاسيكية .. مؤكدا  هو أدب نموذجى تجتمع فيه كل عناصر النجاح  .. حيث أصبح يمثل جزء من الوعى الجمعى لدي الجماهير  .


لافتا من أن الرومانسية احطمت كل التيارات الأدبية التى كانت موجودة  وأعلت من قيم المشاعر الأنسانية  وقيم الفرد على حساب الجماعة وقيم العقل على حساب الحواس  .


واشار  أبو عويشه الي رموز الرومانسية فى الأدب والشعر فى مصر والي الثورة الصناعية .. والمذهب الواقعى .. والواقعية السحرية .. وحصل ابو عويشة  علي اعجاب  الحضور  لسرده الندوة بطريقة سلسه.

 

وعقب الندوة شهد فصر ثقافة السويس عدد من الفقرات الشعرية  والغنية .. كما شارك في الندوة كوكبة  متميزة من اعضاء رابطة الزجالين وكتاب الاغاني وفي مقدمتهم الشاعر احمد اغا وعدد كبير من  أبناء السويس  .


ثقافة السويس تناقش جماليات الإبداع بين الموروث الثقافى وعبقرية الفكر


google-playkhamsatmostaqltradent