recent
عاجــــــــــــــــل

إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية في مصر: خطوة هامة لتعزيز الصناعة الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي

 


إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية في مصر: خطوة هامة لتعزيز الصناعة الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي


أكد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية في مصر بالشراكة مع مستثمر استراتيجي، مشيرًا إلى أن ذلك خطوة هامة في طريق تطوير صناعة الأدوية في مصر، من شأنها زيادة حجم الاستثمارات في قطاع الدواء وزيادة حجم التصدير وتقليل الضغط على العملة الأجنبية.


وفي تصريحات له اليوم، ثمن أبو العلا ما تم إعلانه عن اعتزام الشركة القابضة للأدوية إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية بالشراكة مع مستثمر استراتيجي وذلك بشركة النيل للأدوية، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.4 مليار جنيه، منها ما بين 43 إلى 45 مليون دولار بالعملة الصعبة.


وأشار أبو العلا إلى أهمية تلك الخطوة من الناحية العلمية والطبية، خاصة وأنها تتعلق بنقل التكنولوجيا "know how"، وفي ظل الاتجاه العالمي حاليا نحو الأدوية البيولوجية والتي أصبحت تمثل ما بين 42- 47% من حجم سوق الأدوية عالميًا.


وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، أن الأدوية البيولوجية تعد أكثر أمانًا وآثارها الجانبية أقل بكثير، نظرًا لأنها يتم إنتاجها من البكتريا، والخميرة، والأنسجة.


وأكد أن تلك الخطوة لها فوائد أيضًا على المستوى الاقتصادي، حيث تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتوفير التمويل اللازم والتكنولوجيا الخاصة بالصناعة، وبالتالي العمل على سد احتياجات مصر من تلك الأدوية والعمل على زيادة حجم الصادرات من تلك الأدوية لجلب العملة الصعبة وسد احتياجات السوق المحلية.


ودعا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى التوسع في مثل تلك الخطوات الاستثمارية التي تستهدف تطوير الصناعة الوطنية وتوفير احتياجات السوق المحلي وزيادة حجم الصادرات وتوفير العملة الأجنبية.


كلمات مفتاحية:


صناعة الأدوية

الأدوية البيولوجية

الشركة القابضة للأدوية

شركة النيل للأدوية

الاستثمار الأجنبي

الاكتفاء الذاتي




إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية في مصر: خطوة هامة لتعزيز الصناعة الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي

google-playkhamsatmostaqltradent