recent
عاجــــــــــــــــل

أمين عام الناتو يؤكد ضرورة دعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة

الصفحة الرئيسية

 


أمين عام الناتو يؤكد ضرورة دعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة


أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، ضرورة الاستمرار في دعم أوكرانيا "مهما استغرق الأمر".


جاء ذلك خلال لقاء ستولتنبرج اليوم الخميس بأعضاء البرلمان الأوروبي، حيث رحب بالتقدم المحرز في التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي وشدد على أهمية دعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة.


ورحب ستولتنبرج بالتقدم الذي أحرزته أوكرانيا في هجومها المضاد، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية "تكتسب الأرض تدريجيا" وأنها "تمكنت من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية، وهي تتقدم للأمام".


وأضاف ستولتنبرج أن "الأوكرانيين يفوقون التوقعات مرارا وتكرارا. وعلينا أن نتذكر ما هي مسؤوليتنا: مسؤوليتنا في دعمهم ".


وأكد أن "دعم أوكرانيا ليس خيارا. إنها ضرورة لضمان الحفاظ على السلام لأعضائنا ولبلداننا ولضمان أن الأنظمة الاستبدادية لا تحقق ما تريد من خلال انتهاك القانون الدولي واستخدام القوة العسكرية".


كما أدان ستولتنبرج قرار روسيا بالانسحاب من صفقة الحبوب في البحر الأسود. وقال: "إننا نرحب بالجهود التي تبذلها تركيا لإعادة تأسيس صفقة الحبوب"، مضيفا أن أفضل طريقة لضمان شحن آمن ومأمون للحبوب من أوكرانيا هي أن تنهي روسيا حربها.


وفيما يتعلق بالعلاقة بين الناتو والاتحاد الأوروبي، رحب ستولتنبرج بتعمق التعاون في مجالات تشمل الفضاء الإلكتروني والفضاء والبنية التحتية الحيوية والتنقل العسكري والاستقرار في غرب البلقان والأمن البحري والمزيد من المجالات.


وقال "إنني أؤمن بالتعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي، لأننا نتقاسم نفس القيم، ونتقاسم نفس التحديات. نحن منظمتان مختلفتان، ولكن لدينا الكثير من القواسم المشتركة".


كلمات مفتاحية:

الناتو

أوكرانيا

دعم

حرب

هجوم مضاد

تقدم

الاتحاد الأوروبي

تعاون

القيم

التحديات




أمين عام الناتو يؤكد ضرورة دعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة

google-playkhamsatmostaqltradent