recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

رئيس الوزراء يبحث سبل حماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية

رئيس الوزراء يبحث سبل حماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية
 
 
كتب - السيد أنور


ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع "المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية"، وذلك بحضور عدد من الوزراء وممثلي الجهات المعنية.


استعرض الاجتماع تأثيرات الأحداث العالمية والإقليمية، بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في غزة، على الاقتصاد العالمي، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الأحداث أثرت سلبًا على معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك جليًا في ارتفاع أسعار السلع لاسيما المنتجات البترولية.


تناول الاجتماع كذلك سُبل التحوط اللازمة لحماية الاقتصاد المصري من الآثار السلبية التي تخلفها هذه الأحداث العالمية والإقليمية، وتعزيز قدرته على مقاومة هذه الصدمات الخارجية.


بحث الاجتماع كذلك سيناريوهات التعامل مع الأزمات العالمية والإقليمية الحالية وتأثيراتها المحتملة على النواحي الاقتصادية، خاصة قطاعي السياحة والبترول.


أكد الاجتماع على أن الحرب في غزة لها آثار سلبية على السياحة، كما أنها تتسبب في موجات من زيادة الأسعار للسلع المختلفة.


كما استعرض الاجتماع جهود العمل على زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، في ظل وجود طلبات لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية.


تابع الاجتماع تنفيذ إجراءات تحسين بيئة الاستثمار، كما تم استعراض الحوافز المُخصصة لعدد من القطاعات المستهدف توسيع نطاق الأعمال بها خلال المرحلة المقبلة.


تابع الاجتماع أيضًا تنفيذ إجراءات الإصلاح الهيكلي ضمن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة المصرية، كما تمت متابعة تطورات برنامج الطروحات الحكومية وموقف تقييم الشركات المُقرر طرحها الذي يتم بالتعاون مع "مؤسسة التمويل الدولية".


وأكد الاجتماع على أن الحكومة تعمل من أجل تحقيق تمكين أكبر للقطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، تنفيذًا لما جاء في "وثيقة سياسة ملكية الدولة".


وتابع الاجتماع أيضًا تنفيذ إجراءات ترشيد الإنفاق العام التي وافق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير.

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية
google-playkhamsatmostaqltradent