إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

المعهد القومي للبحوث الفلكية .. اكتمال بدر شهر شعبان اليوم.. ونسبة لمعانه 100%



 


المعهد القومي للبحوث الفلكية .. اكتمال بدر شهر شعبان اليوم.. ونسبة لمعانه 100%


قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن اكتمال القمر - بدر شهر شعبان - يزين سماء مصر، اليوم السبت 24 فبراير 2024، مشيرًا إلى أن قرص القمر يكتمل ويصبح بدرًا كامل الاستدارة في ذلك اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%.



وأضاف «تادرس» عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن القمر يشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، لافتًا إلى أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرًا في الفترة من 22 إلى 26 فبراير، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.




ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية، ندوة علمية بعنوان هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية، وذلك يوم الأربعاء 28 فبراير 2024.


يأتي ذلك بمشاركة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي والذي يلقي الكلمة الافتتاحية ويقدم نبذة عن معمل أبحاث الشمس ودوره في شؤون الفلك الشرعي، والدكتور علي عمر ممثل دار الإفتاء، والدكتورة صافيناز أحمد والتي تقدم معلومات عن القمر واختيار موقع استطلاع الهلال، والدكتور محمد غريب والذي يوضح قرائن توضح احتمالية رؤية الهلال وصحة بداية الشهر العربي، فيما يوضح الدكتور أمير حسن سبب الخلاف في رؤية الهلال وبداية الشهر.


google-playkhamsatmostaqltradent