recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

جامعات الطب في الاردن

الصفحة الرئيسية

 

جامعات الطب في الاردن

جامعات الطب في الاردن


دراسة الطب هي رحلة مثيرة ومليئة بالتحديات والإنجازات، فالطب يعتبر من أعظم التخصصات الدراسية التي تهدف إلى فهم الجسم البشري وعلاج الأمراض والحفاظ على صحة الإنسان. تشمل المناهج الدراسية العلوم الأساسية والطبية، إلى جانب التدريب العملي في المستشفيات والمراكز الطبية، وتخريج الطلاب في هذا المجال يمنحهم الفرصة لممارسة مهنة مهمة ومجتمعية، ويفتح أمامهم أفاقًا واسعة للتخصصات الطبية المتعددة والعمل في مختلف المجالات الطبية والبحثية.


ما الذي يميز دراسة الطب في الأردن؟

تمتاز دراسة الطب في الأردن بالتنوع والجودة، وهي واحدة من أبرز التخصصات المطلوبة والمحترمة في المجتمع الأردني والعالمي أيضًا، إلا أن دراسة الطب تعد مكلفة نوعا ما. إليك أهم ما يميز دراسة الطب في الأردن:


1. المؤسسات التعليمية: توجد في الأردن عدة جامعات تقدم برامج دراسية في مجال الطب، ومن بينها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة الجندويل، وجامعة الزرقاء، وجامعة مؤتة، وغيرها.


2. البرامج الأكاديمية: يتم تقديم برنامج الطب بشكل عام على مدى ست سنوات، يتخللها سنة تدريبية في المستشفيات، تتضمن البرنامج دراسة العلوم الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء، بالإضافة إلى دراسة العلوم الطبية والسريرية.


3. المناهج والتدريب العملي: تشمل مناهج الطب في الأردن التدريب العملي في المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة، حيث يتعرف الطلاب على الحالات السريرية الحقيقية ويكتسبون المهارات العملية اللازمة لممارسة مهنة الطب.


4. التطور التقني: يتبع الطلاب في الأردن أحدث التقنيات والتطورات في مجال الطب، حيث تتوفر المعدات والمرافق الطبية الحديثة في المؤسسات التعليمية والمستشفيات.


5. المجتمع الطبي والفرص الوظيفية: يحظى الأطباء في الأردن بتقدير كبير في المجتمع، وتتوفر لهم فرص عمل واسعة سواء في القطاع العام أو الخاص، بالإضافة إلى إمكانية مزاولة التخصصات الطبية المختلفة.


جامعات أردنية تقدم تخصص الطب

يعدّ قطاع التعليم الجامعي في الأردن من القطاعات القوية والمتقدمة، بدليل توافد آلاف الطلبة سنوياً من البلدان المختلفة للتسجيل في الجامعات واستكمال دراستهم في الأردن، وللمهتمين بدراسة الطب، تقدم عدد من الجامعات الأردنية هذا التخصص بجميع أشكاله وفروعه، ومنها:


1. الجامعة الأردنية

تقع في العاصمة عمّان، تأسست سنة 1962، وفيها تم إنشاء أول كلية طب في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك سنة 1971، تحقيقاً لرغبة الآلاف من الطلبة الأردنيين الذين كانوا يتجهون إلى الدول العربية والأجنبية لدراسة الطب. تضمّ كلية الطب بالجامعة الأردنية العديد من الأقسام، منها الأمراض الباطنية، طب الأسرة، طب الأطفال، الجراحة، التخدير، الأشعة، وغيرها. وتعدّ كلية الطب بالجامعة الأردنية واحدة من الكليات الطبية الرائدة في المنطقة.


2. جامعة اليرموك

تقع في محافظة إربد، وتم تأسيسها سنة 1976، وقد تم البدء بتدريس الطب فيها منذ العام 2013، حيث تم تجهيز كلية الطب بأحدث المختبرات والقاعات الدراسية والوسائل التعليمية، ومنذ ذلك الحين، تسعى الكلية جاهدة للحفاظ على التطوير المستمر لعملية التعلم بحيث يكون الطالب هو المحور والأساس، كما عززت الإنتاج البحثي النوعي، وساهمت في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمجتمع.


3. جامعة مؤتة

تقع في بلدة مؤتة في محافظة الكرك، وهي أول جامعة أردنية تأسست في إقليم الجنوب، تأسست عام 1981، وهي جامعة ذات شقين، مدني وعسكري. أما كلية الطب فقد أنشئت سنة 2001، بتخصصات أكاديمية مختلفة، وقد ساهمت منذ تأسيسها بتخريج أطباء أكفاء، كان لهم بصمات كبيرة في عالم الطب والبحث العلمي.


4. الجامعة الهاشمية

تأسست الجامعة عام 1991 في مدينة الزرقاء، أما كلية الطب فتأسست فيها سنة 2005، وحرصت منذ تأسيسها على تقديم التدريب الأكاديمي والسريري المبرمج للطلبة خلال دراستهم، ليتم تخريج أطباء أكفاء قادرون على تقديم الرعاية الطبية بكفاءة وجدارة.


5. جامعة البلقاء التطبيقية

تم تأسيس الجامعة سنة 1996 في مدينة السلط، وقد تأسست كلية الطب فيها سنة 2015، وتضم ثمانية أقسام وهي: العلوم الطبية الأساسية، الصحة العامة وطب المجتمع، علم الأمراض والطب الشرعي، الجراحة العامة والجراحة الخاصة، الطب الباطني وطب الأطفال، وأمراض النسائية والتوليد.


6. جامعة العلوم والتكنولوجيا

تأسست عام 1986م في محافظة إربد، وتقدم كلية الطب فيها برامج البكالوريوس إلى جانب الدراسات العليا، وتحتوي الكلية على 11 قسماً سريرياً أكاديمياً، وعلى خمسة أقسام في العلوم الطبية الأساسية.


google-playkhamsatmostaqltradent