إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الأعلى للجامعات يوافق علي إنشاء كلية طب وجراحة أسنان ومركز تعليم كبار بجامعة سوهاج

الصفحة الرئيسية

الأعلى للجامعات يوافق علي إنشاء كلية طب وجراحة أسنان ومركز تعليم كبار بجامعة سوهاج
 
 
كتب - حسين الحانوتي
 
 
شارك اليوم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج بالاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، والذي عقد برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، و أعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
 
وقال النعماني أن المجلس وافق علي إنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان، وذلك بالمقر الجديد للجامعة بمدينة سوهاج الجديدة، والتي تقام علي مساحة 6 آلاف متر وتضم 3مدرجات تسع ١٥٠٠ طالب، و٣ غرف درس سعة ١٥٠ طالب، و١٩ عيادة بسعة ١٥٤ كرسي أسنان، إلي جانب ٣ معامل محاكاة بسعة ١٢٦ طالب، ٢٠ معملاً، ٤ غرف أشعة، عيادة طلابية، قاعة اجتماعات وغيرها.
 
 
كما وافق أيضاً علي إنشاء مركزاً لتعليم الكبار لتلبية حاجات الأميين من خلال تنظيم فصول لمحو أميتهم داخل الجامعة وخارجه، وكذلك إتاحة فرص التأهيل والتدريب المستمر لمختلف الفئات العاملة في تعليم الكبار بما يحقق تعريفهم بالمستجدات المهنية والتربوية والمهارية.
 
 
وأضاف النعماني أن الوزير أشاد بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًّا، ومنها إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضي، وتواجد الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميًّا في أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025 الذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.
 
 
فضلاً عن تقدم الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، وتصدُر مصر المركز الأول عربيًّا في عدد الدوريات المُدرجة بالتصنيف، وإضافة دوريتين جديدتين في قائمة الدوريات الطبية، موجهًا بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين؛ لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.
 
 
وقال النعماني أن الدكتور ايمن عاشور أشاد أيضاً بانتظام سير أعمال امتحانات نهاية العام الدراسي وفقًا للجداول الزمنية، وذلك في ضوء التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات، مثمنًا جهود أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والإداريين بالجامعات، والتزامهم الكامل خلال فترة انعقاد هذه الامتحانات، موجهًا بسرعة انتهاء كافة الكليات من إعلان نتائج الامتحانات.
 
 
وذكر النعماني أن الدكتور ايمن عاشور أكد علي أهمية قيام الجامعات بتنفيذ خطط الأنشطة الرياضية، والفنية، والثقافية، والاجتماعية، والتوسع فيها، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، وذلك خلال إجازة نهاية العام الدراسي الحالي؛ للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء والولاء لديهم، موجهًا بضرورة استغلال فترة الإجازة في إجراء أعمال الصيانة التي تتطلبها المعامل والمنشآت الجامعية.
 
 
وأوضح رئيس الجامعة أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي، وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.
google-playkhamsatmostaqltradent