recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

حقيقة قيادة قبطانة مصرية للسفينة العالقة في قناة السويس

الصفحة الرئيسية

 

حقيقة قيادة قبطانة مصرية للسفينة العالقة في قناة السويس


حقيقة قيادة قبطانة مصرية للسفينة العالقة في قناة السويس

كتب: يحي خليفة

بعد واقعة جنوح سفينة ضخمة في مجرى قناة السويس، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرا يفيد أن قائد تلك السفينة هي القبطانة المصرية مروة السلحدار.

وبالبحث تبين أن الخبر المنتشر يتم تداوله من الصادر باللغة الإنجليزية، كما تبين أن الموقع نشر بالفعل تقريراً عن القبطانة المصرية مروة السلحدار، وهي بالفعل صاحبة الصورة المنشورة على الخبر الخطأ، لكن التقرير كان يشيد بانخرطها في العمل البحري لتصبح أول امرأة تعمل كقبطان بحري في مصر.

مروة السلحدار أول قبطانة مصرية

التحقت مروة السلحدار، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر، وانضمت إلى قسم النقل الدولي واللوجستيات، لكنها كانت أكثر انجذابًا إلى المناهج الدراسية التي كان يتم تدريسها لأخيها في قسم النقل البحري والتكنولوجيا.

كان القسم مقصورًا على الرجال، لكنها قدمت طلبًا للانضمام اليه وتم قبولها في النهاية، لتصبح أول امرأة مصرية تدرس في هذا القسم.

يذكر أن سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، التابعة للخط الملاحي EVER GREEN، تعرضت للجنوح والتوقف بعرض المجرى، بسبب عطل في السفينة مساء الثلاثاء.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن وتعد من سفن الحاويات الضخمة.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة التي تعطلت في قناة السويس جنحت جنوبا عند الكيلو 151، الساعة 8 ونصف مساء أمس، ومرت قبلها 12 سفينة، فيما كانت قافلة الشمال بالكامل مرت من الشمال وربطت بالبحيرات، واليوم قافلة الشمال مرت منها 13 سفينة وستربط بالبحيرات، لتعمل القناة بالحد الأقصى من الجهد لاستمرار مرور السفن حتى يتم حل المشكلة وتعويم السفينة.

google-playkhamsatmostaqltradent