recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الإعلام يحتفل مع القضاة بيوم القضاء المصري

الصفحة الرئيسية

 

الإعلام يحتفل مع القضاة بيوم القضاء المصري

احتفلت برامج التوك شو يوم السبت مع قضاة مصر بيوم القضاء المصري، الذي يُحتفل به رسميًّا لأول مرة في احتفالية كبرى شرفها بالحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكُرم فيها المستشار عدلي منصور، واسم الراحل المستشار هشام بركات.

في هذا اليوم ذكر الإعلاميون لقضاة مصر دورهم المهم، والبطولي، خاصةً منذ عام 2013. كما كانت مناسبة لاستعراض جهود تطوير المنظومة القضائية. وتحدث السيد وزير العدل مع عدد من البرامج، وتحدث كذلك عدد من رؤساء ومسئولي الهيئات القضائية.

توجه المستشار عمر مروان وزير العدل بكل الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ أولًا على تحديد يوم للاحتفال بالقضاء المصري تقديرًا لدوره المهم، وثانيًا على ما أكد عليه سيادته بشأن «دولة القانون» و«استقلال القضاء»، وهي معانٍ راقية تصب في إطار حقوق الإنسان. كما أكد الرئيس في اجتماع المجلس الأعلى للهيئات القضائية على ذات المعاني، فلا تدخل في عمل القضاة، مع توفير الدعم لتطوير المنظومة القضائية.

وأضاف الوزير أن المحور الجاري العمل عليه حاليًا هو تحقيق العدالة الناجزة بتطوير أدوات العمل وإدخال التقنيات لإسراع الإجراءات وحوكمتها، وتهيئة بيئة عمل مناسبة للسادة القضاة وللسادة المتقاضين، وتعزيز قدرات السادة القضاة، وكلها أمور تجري على التوازي، وإن شاء الله نحصد نتائجها قريبًا.

توجه المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا بالشكر الجزيل للرئيس عبد الفتاح السيسي لأنه هو الذي وجه بأن يكون للقضاء المصري يوم تحتفي فيه مصر بقضاتها، ويشمل كل الجهات القضائية، وأضاف أن هذا التقدير من رئيس الجمهورية للقضاء المصري يدل دلالة واضحة على أنه يحترم القضاء ولا يتدخل في شؤونه، ويعتز بقضاة مصر، ويعمل على تأكيد استقلال القضاء حتى تصل الترضية القضائية للمواطن المصري بسهولة ويسر.
 
اعتبر المستشار طه كرسوع الأمين العام لمجلس الدولة أن اليوم كان تاريخي، وأكد أن الاحتفال بيوم للقضاء كان أملًا، حتى وجه الرئيس السيسي بالاحتفال به، وفي هذا اليوم أكد سيادته احترامه للقضاء، وأن مصر دولة قانون، ولن تكون كذلك إلا بسلطة قضائية مستقلة، وأضاف بالنسبة لتفعيل عمل المرأة بمجلس الدولة لأول مرة، أنه عقب صدور التوجيه بهذا الخصوص أعلن المجلس عن قبول ترشيح قاضيات نقلًا من هيئتا قضايا الدولة والنيابة الإدارية، وفور حلف اليمين سوف يبدأن عملهن بعد إتاحة التدريب اللازم، حتى يؤدين رسالتهن جنبًا إلى جنب مع زملاءهن القضاة الرجال.
 
هنأ المستشار سامح سيد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة مصر قيادة وشعبًا بيوم القضاء، وأكد أن تقدير الرئيس السيسي لقضاة مصر بأن جعل للقضاء عيدًا؛ لهو مصدر فخر لجميع القضاة وجميع الهيئات القضائية، وعلى رأسها هيئة قضايا الدولة، ولعل قضاة الهيئة لهم سبب خاص ليكونوا أسعد الجهات القضائية بهذا اليوم، فهيئة قضايا الدولة هي التي خرجت من عباءتها كل الهيئات القضائية، وكل الهيئات يكمل بعضها بعضًا لتحقيق العدالة الناجزة للشعب المصري، وأضاف أن الرئيس السيسي احترم السلطة القضائية، ولم ولن يتدخل في عمل القضاء، وهكذا أرسى ودعم مبدأ استقلال القضاء.
 
أكد المستشار محمد سمير المتحدث باسم هيئة النيابة الإدارية أن الهيئة شهدت طفرة خلال السنوات الأخيرة على مستوى الإنشاءات والميكنة والتحول الرقمي ومنظومة مكافحة الفساد بالكامل، فعلى مستوى المباني هناك عدد ضخم من المباني التي تم إنشائها أو تم تجديدها، وهذا لا يعود بالنفع فقط على أعضاء هيئة التحقيق؛ بأن يعملوا بمكان لائق يمكنهم من أداء رسالتهم السامية، وإنما يوفر أيضًا للمواطن مكانًا يليق به، وعلى مستوى التحول الرقمي ففي إطار المشروع القومي «مصر الرقمية» عملت النيابة الإدارية على تحقيق التحول الرقمي وانتهت منه بالفعل في عدد من المحافظات، وما تزال الخطة مستمرة لتغطية كل الجمهورية، لتتحول المنظومة بالكامل إلى «العدالة الرقمية»، التي لا يجد فيها المواطن صعوبة في التواصل مع النيابة الإدارية أو في اقتضاء حقه، أي تحقيق العدالة الناجزة.
google-playkhamsatmostaqltradent