recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

"بلغوا عنى ولو أيه"

الصفحة الرئيسية







"بلغوا عنى ولو أيةإ"





إعداد/ غادة يسرى



 قوله تعالى: ﴿ فَنَفْخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنا ﴾ [سورة التحريم] معناه أن الله أمر الملَكَ جبريل أن ينفخ في مريم رُوحَ عيسى التي هي مُشرّفة عنده ، لأن الأرواح قسمان : أرواحٌ مشرّفةٌ وأرواحٌ خبيثةٌ ، وأرواح الأنبياء من القسم الأول. فإضافة روح عيسى وروح آدم إلى الله هي إضافة تشريف، سى إلى نفسه فهو على معنى المِلك والتشريف، لا على معنى الجزئية.  ويقال مثل ذلك في قوله تعالى لإبراهيم وإسماعيل: ﴿ أَنْ طَهِّراَ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالعَاكِفِينَ ﴾ فالكعبة هي مكانٌ مشرّفٌ عند الله. أما قوله تعالى: ﴿ يَخَافُونَ رَبَّهمْ مِن فَوْقِهِمْ ﴾ [سورة النحل] فالمقصود به فوقيّة القهر دون المكان والجهة.

ومعنى قوله تعالى في توبيخِ إبليسَ: ﴿ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ﴾ [سورة ص] فَيَجُوزُ أن يُقَالَ المُرادُ بِاليَدَيْنِ العِنَايَةُ والحِفْظُ. ومعنى قوله تعالى: ﴿ وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴾ [سورة الفجر] جاء أمرُ ربِّك أي أثرٌ من آثار قدرتة حيث تظهر أهوالٌ عظيمة يوم القيامة.

ويقال في قول الله تعالى: ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ﴾ [سورة الحديد] إنّ الله عَالِمٌ بكم أينما كنتم.

وأمَّا قولُهُ تعالى: ﴿ وقِيلَ اليَومَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا ﴾ [سورة الجاثية] فقد ذُكرَ على وجهِ المقابلةِ ومعناهُ تَرَكناكُم من رحمتِنا كما أنتم تركتم طاعةَ الله في الدنيا بالإيمان به.

وكذلك قول الله تعالى: ﴿ إنَّ الله لا يَسْتَحْيِى أن يَّضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً ﴾ [سورة البقرة / 26]، ومعنى الآية أننا لا نترك استحياءً كما يترُكُ البشرُ الشىءَ استحياءً ، معناه أنَّ الله لا يُحِبُّ تركَ إظهارِ الحَقّ فلا يتركُهُ للاستحياءِ كما يفعلُ الخلقُ، وهذا مستحيلٌ على الله. فلا يجوزُ تسميةِ الله بالمستحيي.

وأما قولُهُ تعالى: ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتىَّ نَعْلَمَ المُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ ﴾ [سورة محمد/31] فَلَيْسَ معنى ذلك أنّه سوف يعلم المجاهدين بعد أن لم يكن عالماً بِهم بالامتحانِ والاختبار، وهذا يستحيلُ على الله تَعَالَى، بل معنى الآيةِ حتى نُمَيِّزَ أي حتىَّ نُظْهِرَ للعباد المجاهدين منكم والصابرين من غيرهم. ويكفر من يقول إن الله تعالى يكتسب علماً جديداً.




"بلغوا عنى ولو أيه"

 

google-playkhamsatmostaqltradent