recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أصداء افتتاح الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"

الصفحة الرئيسية



أصداء افتتاح الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"

ركزت البرامج الحوارية يوم أمس على شرح أهمية عقد الدورة السادسة للمؤتمر المصري الدولي للبترول "EGYPS 2023" ، وما حققه قطاع البترول في مصر خلال السنوات الماضية ، مما أدى إلى زيادة صادرات مصر البترولية خلال الفترة الماضية. العام الماضي لتصل إلى 18.2 مليار دولار.

م. وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حمدي عبد العزيز أن المؤتمر أصبح منصة لعرض التقدم الذي تشهده صناعة البترول المصرية وقصص النجاح التي تحققت. كما يلقي الضوء على أهم التغييرات التي حدثت في سوق الطاقة ككل. الفتاح السيسي بمناسبة تنصيبه يؤكد أهميته القصوى. وتحدث المهندس طارق الملا وزير البترول خلال المؤتمر عن اهم التطورات التي تحققت في قطاع البترول خلال السنوات الثماني الماضية. كما تحدث عن التعاون القائم بين مصر ودول أوبك من أجل تحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمي الذي يشهد حاليا ، هناك تغيرات كبيرة نتيجة الأزمات المتتالية - أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية - ، لذلك سعت دول منظمة أوبك وأوبك بلس لخلق توازن في إمدادات النفط والغاز للسيطرة على السوق ومن ثم الحفاظ على مستويات متوازنة للأسعار ، وهذا ما حدث بالفعل ، وهو نفس ما أشار إليه. . الرئيس السيسي ، خلال أحد لقاءاته مع رؤساء كبريات الشركات النفطية ، حيث أكد على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات واستخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإمدادات حتى لا تحدث الزيادات. ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب مقارنة بالعرض.

أكد الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول أن هناك قصة نجاح حققها قطاع البترول خلال السنوات الثماني الماضية ، والتي توجت بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقيع بعض الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي. تصدير الغاز المصري إليها. ومن هنا جاء الاهتمام غير المسبوق من قبل الاتحاد الأوروبي وحرصه على حضور هذا المؤتمر ومؤتمرات منتدى غاز شرق المتوسط ، وعلى زيادة صادرات مصر لتصل إلى 18.2 مليار دولار من النفط ، وأشار إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم. المنطقة التي تمتلك البنية التحتية التي يتم من خلالها نقل الغاز من المياه العميقة إلى محطات التسييل تمهيدًا لتصديره ، ومن ثم لدينا فرصة ذهبية لخلق انتعاش اقتصادي إذا تم ترشيد استهلاك الغاز محليًا لتوجيهه للخارج ، خاصة في ظل بحث الدول الأوروبية عن بدائل للغاز الروسي ، ومصر من بين أولويات الأماكن البديلة على قائمة الاتحاد الأوروبي.

أكد أسامة كمال وزير البترول الأسبق ، أن المؤتمر يهدف إلى الترويج للمشروعات المصرية في قطاعي النفط والغاز ، وأنه يضع الدولة المصرية على خريطة المؤتمرات الدولية المتخصصة في هذا المجال. أصبحت مصر جاذبة لسياحة المؤتمرات والمعارض ، حيث تؤدي إلى جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع النفط المصري ، وكذلك الوصول إلى الخبرات الدولية التي يمكن أن تدعم قطاع النفط والغاز والطاقات المستدامة في مصر.

google-playkhamsatmostaqltradent