recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الاحتجاجات الشعبية وتنامي التيار المتشدد في إيران

 


الاحتجاجات الشعبية وتنامي التيار المتشدد في إيران




 

تنامى التيار المتشدد داخل النظام الإيراني في الآونة الأخيرة، خاصة منذ بداية موجة الاحتجاجات العارمة التي تشهدها طهران على مدار الأشهر الخمسة الماضية، باعتبارها التهديد الأكثر خطورة لبقاء النظام الديني مُنذ عام 1979. وحتى الآن يظل النظام الإيراني قادرًا على الاحتفاظ بتماسكه، فضلًا عن تشديد قبضته على الشارع الإيراني إثر تنفيذ حملة قمع قاسية شنتها قوات الأمن منذ بدء الاحتجاجات.

 


أثار الموقف القمعي والعنيف للنظام الإيراني تجاه الاحتجاجات الأخيرة ردود فعل معارضة ومنددة من داخل النظام نفسه، حيث انتقد آيات الله الكبار في قم والنجف وكبار المسؤولين الحكوميين السابقين والقادة السابقون في الحرس الثوري الإيراني تزايد سيطرة الشخصيات المتشددة حول الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مطالبين باتخاذ خطوات إصلاحية جذرية تضمن بقاء الجمهورية الإسلامية.

 


وسيُفضي استمرار الغرب في تبني نهج العقوبات الاقتصادية ضد النظام الإيراني، والتهديد باستخدام القوة، إلى تعزيز قناعات وسلوكيات إيران العدائية والمتشددة تجاه الغرب. ويتعيَّن على واشنطن وحلفائها صياغة استراتيجية متكاملة وواقعية لتقويض سلوك إيران المتشدد، وهو ما يتطلب الجمع بين التهديد وفرض العقوبات من جانب، والحوار الدبلوماسي من جانب آخر.


الاحتجاجات الشعبية وتنامي التيار المتشدد في إيران


المصدر: فورين أفيرز


google-playkhamsatmostaqltradent