recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

روسيا تخفض إنتاجها النفطي ردًّا على العقوبات الغربية

 

روسيا تخفض إنتاجها النفطي ردًّا على العقوبات الغربية

يتناول المقال قرار روسيا يوم الجمعة 10 فبراير الجاري، بخفض إنتاج النفط بنحو 5% من الشهر المقبل، مما يعد ردًّا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على عقوبات النفط الغربية، كما يظهر أيضًا حدود نفوذه في أسواق الطاقة العالمية.

ونتيجة لذلك، قفزت أسعار النفط، حيث قفز خام برنت بعد إعلان روسيا، لكنه تخلى فيما بعد عن بعض تلك المكاسب، وأغلق مرتفعًا بنحو 2.2% عند 86.39 دولارًا للبرميل، وصرح المحللون بأن حجم التخفيضات قليل نسبيًّا وبالتالى من غير المرجح أن يؤدي إلى استمرار ارتفاع الأسعار للمستهلكين، خاصة في ظل تدهور العديد من القطاعات الكبيرة في الاقتصاد العالمي الذي يغذيها النفط.

ومع ذلك، كان قرار الرئيس الروسي يوم الجمعة 10 فبراير الجاري، هو الخطوة الأولى التي ترسل فيها موسكو استجابة محددة ومؤثرة على أسواق النفط ردًّا على الإجراءات الغربية، فالتخفيضات المقرر تنفيذها، والتي تصل إلى حوالي 500 ألف برميل يوميًّا، تمثل حوالي 0.5% من الطلب العالمي.

من جانبه صرح الكرملين يوم الجمعة بأنه تشاور مع بعض أعضاء الأوبك، حيث ناقشت روسيا تحركها مع المملكة العربية السعودية، لكن نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" قال إن موسكو لم تتشاور مع أي شخص، ووصف الخفض بأنه طوعي.

google-playkhamsatmostaqltradent