recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

المملكة المتحدة بحاجة إلى تحديث جيشها

 

المملكة المتحدة بحاجة إلى تحديث جيشها

 

ورد خلال الأسبوع الماضي أنّ جنرالًا أمريكيًّا أبلغ وزير الدفاع البريطاني «بن والاس» أنّ الجيش البريطاني لم يعد يُنظر إليه على أنّه قوة قتالية عالية المستوى.


ومن الأسباب التي تعوق تعزيز قدرات الجيش البريطاني: نقص الاستثمار، وضعف تمويل المشتريات الدفاعية. ويقول «مالكولم ريفكيند»، بصفته وزيرًا سابقًا للدفاع والخارجية، إنّ موازنة الدفاع البريطانية ضخمة جدًّا، ولكن المشتريات الجديدة أصبحت أكثر تكلفة مما كان متوقعًا. ويُؤكد «ريفكيند» أن الأولوية لا بد أن تكون لتزويد الجيش بالجنود، مُبرزًا ضرورة زيادة عدد القوات من نحو 80 ألفًا إلى 100 ألف جندي، ويتعين كذلك الاهتمام بالقوة البحرية إذ تحتاج بريطانيا إلى المزيد من الفرقاطات.


وجدير بالذكر أنّ المملكة المتحدة تمتلك ما يزيد قليلًا على 200 دبابة من طراز تشالنجر 2، والتي يصفها المؤرخ «سيمون أنجليم» بأنّها قديمة ومتهالكة. ومن المقرر تحديث قرابة 150 دبابة منها بمحركات ذات خبرة ألمانية.

 

ومن تبعات عدم اهتمام المملكة المتحدة بتحديث جيشها، أنّ تقلق الولايات المتحدة من عدم تحمل أبرز حلفائها عبء الأمن الجماعي، خاصة أنّه عقب تعهد رئيسة الوزراء السابقة «ليز تراس» بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أفاد رئيس الوزراء البريطاني الحالي «ريشي سوناك» بأنّ لديه أولويات أخرى. وقد أبدى البنتاجون اهتمامًا بأنظمة المدفعية والدفاع الجوي البريطانية التي عفا عليها الزمن ومن المتوقع ألا تُستبدل قبل عام 2030.


google-playkhamsatmostaqltradent