recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وزير الكهرباء يستقبل وفد من رجال الأعمال والشركات الألمانية

وزير الكهرباء يستقبل وفد من رجال الأعمال والشركات الألمانية 

بحث التعاون والاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على أرض مصر 

محمد فؤاد الطللي 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزيرالكهرباء والطاقة المتجددة ستيفان فانزيل وكيل وزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ للشئون البرلمانية الالماني ووفد من رجال الأعمال و عدد من الشركات الالمانية العاملة في مجال الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة والهيدروجين الاخضر، وذلك لبحث سبل التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والاستثمار على أرض مصر.

أكد الدكتور شاكر على عمق العلاقات بين مصر وألمانيا متمثلة فى التعاون مع عدد من الشركات الألمانية في مختلف المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألمانى من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

وأكد الدكتور شاكر علي التعاون الناجح والشراكةمع شركة سيمنس بإقامة 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء بقدرات بلغت (14.4 جيجاوات)، حيث تصل كفاءة هذه المحطات إلى 60.5% مما ساهم في توفير استهلاك الوقود في مصر.

وأكد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، مشيراً إلى الربط مع السعودية والأردن وليبيا والسودان ، وكذلك الربط مع قبرص واليونان وتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

وأكد الدكتور شاكر على الاهتمام الذى يوليه القطاع لتنويع مصادر الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى هذه  المشروعات، مشيراً إلى استراتيجية القطاع التي تهدف إلى  أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولاً إلى إمكانية التصدير، حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص  منها 9 اتفاقيات اطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

وأشار شاكر أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال وأكد على الجهود التى تقوم بها مصر تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

كما أكد على الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتوطين صناعة المهمات لالازمة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدرجين الأخضر. 

أشاد ستيفان فانزيل ورجال الأعمال الألمان بالتطور السريع والملحوظ  فى المشروعات التى تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبته فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف مجالات الكهرباء.

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وأشادت الشركات الألمانية العاملة فى مجال الطاقة فى مصر بالتعاون المثمر مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والرؤى المستقبلية الطموحة للقطاع فى تنفيذ مشروعاته مع الأخذ فى الاعتبار التحول فى الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة والمجالات الاستشارية.

وأعربوا عن رغبتهم فى الاستمرار فى تقديم خبراتهم ودراساتهم فى العديد من المجالات فضلاً عن رغبتهم في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر.

وفي نهاية اللقاء أكد الجانبين على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح والهيدروجين الأخضر والمجالات الاستشارية  وزيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء.

وزير الكهرباء يستقبل وفد وعدد من رجال الأعمال والشركات الألمانية
وزير الكهرباء يستقبل وفد وعدد من رجال الأعمال والشركات الألمانية
وزير الكهرباء يستقبل وفد وعدد من رجال الأعمال والشركات الألمانية

google-playkhamsatmostaqltradent