recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الوكالة الدولية للطاقة: توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال عام 2023


 

الوكالة الدولية للطاقة: توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال عام 2023

 


أشار تقرير سوق النفط الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة، في 16 مايو الجارى، إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي في عام 2023، وبمقدار 200 ألف برميل في اليوم على أساس شهري وهو أعلى من توقعات تقرير الشهر الماضي، حيث يواصل الطلب من الصين الانتعاش بشكل يفوق التوقعات، وهنا لفت التقرير الانتباه إلى أن الصين تعد ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، وأن ما يقرب من 60٪ من النمو العالمي في الطلب على النفط في عام 2023 يأتي مدفوعًا بزيادة الطلب من الصين التي سجلت رقما قياسيًّا في مارس عند 16 مليون برميل في اليوم. 


هذا، وقد بلغت إنتاجية النفط الخام العالمية ما يقدر بنحو 82.3 مليون برميل في اليوم في عام 2023، حيث أدت التدفقات القياسية في الربع الأول من عام 2023 في آسيا إلى تعديل صعودي بمقدار 300 ألف برميل في اليوم مقابل تقرير الشهر الماضي. 


ويشير التقرير إلى ارتفاع الصادرات الروسية من المنتجات النفطية الخام والمكررة في أبريل إلى أعلى مستوى لها عند 8.3 مليون برميل في اليوم، حيث سجلت روسيا زيادة في شحنات النفط الخام بمقدار 250 ألف برميل في اليوم، كما زادت عائدات تصدير النفط بمقدار 1.7 مليار دولار لتصل إلى 15 مليار دولار على خلفية ارتفاع صادرات النفط الخام.


على صعيد آخر، فقد تراجعت مخزونات النفط العالمية بمقدار 7.9 مليون في مارس 2023، وفيما يخص جانب العرض، فقد حدثت خسائر فادحة في الصادرات بسبب إغلاق خط أنابيب التصدير بين العراق وتركيا منذ نهاية مارس، واضطرابات حرائق الغابات في كندا، واحتجاجات العمال في نيجيريا، والتخفيضات المتعلقة بالصيانة في البرازيل. ومع ذلك، حتى الآن، لم تؤد حالات الانقطاع هذه إلى ارتفاع الأسعار أو التسبب في انخفاض ملحوظ في المخزونات، لكن مع توقع مزيدًا من الانخفاض في إمدادات النفط العالمية هذا الشهر مع سريان تخفيضات أوبك + الجديدة، قد تتعرض مخزونات النفط العالمية للضغط مرة أخرى.


واتصالًا، فقد أوضح التقرير أن الولايات المتحدة والبرازيل سوف تقودان نموًا متواضعًا في معروض النفط يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا على مدار العام، حيث إن تخفيضات أوبك+ المتفق عليها في أبريل الماضي تعني أن الكميات من أوبك سوف تنخفض بمقدار 850 ألف برميل يوميًا من ذلك الحين حتى ديسمبر المقبل.


الوكالة الدولية للطاقة: توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال عام 2023


google-playkhamsatmostaqltradent