recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وول ستريت جورنال: مصر ترفض طلبًا أمريكيًا بإغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي «فيديو»

 


وول ستريت جورنال: مصر ترفض طلبًا أمريكيًا بإغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي «فيديو»


إعداد وتقديم - محمد ممدوح


 أذاعت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا حول رفض مصر طلبًا أمريكيًا بإغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي وروسيا المتوجه من العاصمة موسكو بروسيا إلى القاعدة العسكرية الروسية في اللاذقية بسوريا، والذي تقول واشنطن إن روسيا تستخدمه في نقل أسلحة الي الجيش الروسي  من الأراضي السورية إلى ميدان المعارك في أوكرانيا.


وتكشف هذه الحلقة المسار المعقد الذي سارت فيه هذه الرحلات الروسية والتي استخدمت خلاله طائرات مدنية. كما تربط بين التقرير وتقارير سابقة عن مصر كانت صحيفة واشنطن بوست قد نشرتها بناء على تسريبات منصة ديسكورد، قلت في واحدة منها إن مصر  خططت لدعم روسيا بـ 40 ألف صاروخًا من طراز صقر 45 لاستخدامها في الحرب الأوكرانية، قبل أن تعود في تقرير آخر قائم على وثيقة أخرى لتشير إلى تراجع القاهرة عن خطتها واستبدالها بخطة لدعم أوكرانيا هذه المرة بقذائف المدفعية من عيار 155 ملم. 


وأخيرا تربط الحلقة التسريب الجديد برغبة الولايات المتحدة الأمريكية في تحذير حلفائها عبر العالم من مغبة التعاون مع روسيا في هذا الوقت شديد الحساسية من عمر الحرب الروسية الأوكرانية. ومصر تواجه في هذا الصدد موقفًا معقدًا، بحكم علاقاتها السياسية والعسكرية الممتازة مع روسيا، في الوقت نفسه الذي تعتبر فيه ثاني أكبر الدول تلقيًا للمعونة العسكرية الأمريكية.


google-playkhamsatmostaqltradent