recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

هل تساهم وساطة الصين في تعزيز جهود حل الأزمة الأوكرانية؟


هل تساهم وساطة الصين في تعزيز جهود حل الأزمة الأوكرانية؟

يُمثل قرار الرئيس الصيني «شي جين بينج» بإرسال «لي هوى» مبعوثًا خاصًّا إلى أوروبا هذا الأسبوع تطورًا مهمًّا في موقف الصين من الأزمة الأوكرانية، على الرغم من أن هدف الصين في التوسط لحل الأزمة الأوكرانية قد يكون مدفوعًا بالمصلحة الذاتية.

تُعد زيارة «هوى» في الوقت الراهن تأكيدًا على أن «شي» يأمل في تخليص الصين من الانتقادات التي تتعرض لها بسبب موقفها الغامض من الأزمة الروسية، ومن المتوقع أن يجمع «لي هوى»، سفير الصين السابق لدى روسيا، آراء محاوريه في أوكرانيا وروسيا وبولندا وفرنسا وألمانيا ويُبلغها لـ«شي».

جدير بالذكر أن «شي» اتخذ أولى خطواته في التوسط لحل تلك الأزمة أواخر أبريل 2023، بالاتصال بالرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، تبع ذلك اجتماع لم يُعلن عنه بين «وانج يي» كبير مسؤولي الشؤون الخارجية، و«جيك سوليفان» مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبوع الماضي في فيينا، وكانت الأزمة الأوكرانية على رأس أجندة اجتماعهم، ما أثار المخاوف في الكرملين.

وحاليًّا، يتعين على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها السعي لاستغلال تلك الفرصة، بدلًا من التقليل من جهود الصين، خاصةً أن «شي» ومستشاريه خلصوا إلى أن الأزمة الأوكرانية أضرت بالمصالح الصينية.

google-playkhamsatmostaqltradent