وليد الدالي يوضح خطورة تورم القدمين وكيفية التعامل معها
recent
عاجـــــــــــــل

وليد الدالي يوضح خطورة تورم القدمين وكيفية التعامل معها

 وليد الدالي يوضح خطورة تورم القدمين وكيفية التعامل معها




كتبت - هدي العيسوي



أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن القصور الوريدي أو الدوالي يتسببا في صعوبة إرسال الدم من الساقين إلى القلب، وهذا الأمر من أهم أسباب تورم القدمين، حيث إنه في هذه الحالة يصاحب المريض بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والوخز، وتشنج الساقين والألم عند الوقوف، وتقرحات في القدمين أو الساقين، والجرح على الكاحلين أو الساقين اللتين تلتئمان ببطء.



وقال الدكتور وليد الدالي، إن تورم القدمين يكون بسبب مشكلة في الدورة الدموية أو الأوعية اللمفاوية حيث أن الدورة الدموية مغلقة، موضحاً أن الدم يمر من الجهة اليسرى للقلب في الشرايين ويعود إلى الجهة اليمنى للقلب بالأوردة.



وتابع الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، أن التورم عبارة عن مياه خارج الأوعية الدموية حول الخلايا، فإذا ضغط عليها تترك علامة، مشيراً إلى أنه إذا علمنا طريق سحب وخروج المياه يمكن أن نتوقع السبب الحقيقي لتورم القدمين.



وأضاف الدكتور وليد الدالي، يمكن أن تؤدي زيادة الوزن الشديدة والسمنة أو النشاط البدني الشديد إلى إعاقة عودة تدفق الدم إلى القلب وتراكم الدم، فضلا عن أن الخلايا الدهنية الزائدة في الجسم تتسبب في تسرب مزيد من الماء إلى الأنسجة المحيطة، ثم يتم تحميل الجهاز اللمفاوي بحمولة زائدة ولا يمكنه نقل السائل بعيدًا.



وأوضح الدكتور وليد الدالي، يمكن لارتداء الجوارب الداعمة الوقاية من تورم الكاحلين، بخاصة إذا كنت تعاني من القصور الوريدي، قائلا: أن علاج تورم القدمين يتحدد بناء على السبب، موضحا أن البرنامج العلاجي غالبا ما يشمل الأدوية وارتداء الجوارب الضاغطة، إلى جانب اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة.



وأشار الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، يعد تورم القدمين من الأمراض المزعجة للغاية حيث يصعب معه ارتداء الأحذية فضلا عن تثاقل الحركة ويرجع تورم القدمين لأسباب عدة تتعلق بالأوردة أو الكلى أو الكبد، وفي بعض الحالات قد يمثل تورم القدمين حالة طارئة تشكل خطرا على الحياة.

 وليد الدالي يوضح خطورة تورم القدمين وكيفية التعامل معها
saifaleslam

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent