وليد الدالى يحذر من مرض تمدد الأوعية الدموية
recent
عاجـــــــــــــل

وليد الدالى يحذر من مرض تمدد الأوعية الدموية



وليد الدالى يحذر من مرض تمدد الأوعية الدموية 

كتبت_ هدي العيسوي 

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن أضرار الأوعية الدموية تترتب عليها عواقب وخيمة تتمثل في الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وهناك إمكانية تجنب هذه المخاطر الجسيمة من خلال اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية مع الإقلاع عن التدخين، وذلك لضبط مستوى السكر وضغط الدم والكوليسترول.
وقال الدكتور وليد الدالى، عندما يتم احتباس الدم تحت الجلد، وعادة ما يكون ذلك نتيجة ضرر حدث في الأوعية الدموية الصغيرة فيمكن أن تؤدي ضربة أو صدمة ما أو أي شيء آخر إلى ارتفاع الضغط فجأة على الجلد، مما يسبب ظهور كدمة وغالباً ما تشفى الكدمات الصغيرة خلال أيام قليلة، ولكن قد تسبب الضربة القوية جداً إلحاق الضرر بالعظام، مما يؤدي إلى حدوث نزيف عميق وكدمات تستغرق عدة أسابيع لكي تشفى.
وأضاف الدكتور وليد الدالى، يوجد العديد من الأعراض التي تميز دوالي الساقين، منها تلون الجلد، تورم الكاحلين، ألم عند الوقوف، ظهور جروح ملوثة، انتفاخ في الساقين، ظهور أوردة بارزة وملتوية في الساقين والفخذين.
وتابع الدكتور وليد الدالى، أن تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ في الشريان أو الوريد عادة بسبب ضعف جدار الأوعية الدموية، يمكن أن يكون غير ضاراً، طالما أنها لا تتمزق أو تنفجر فإنها لن تسبب أي مشاكل، لكن الخطر مع تمدد الأوعية الدموية هو أنها يمكن أن تنفجر بسبب ضعف جدار الوعاء الدموي، هذا يمكن أن يكون خطيرا للغاية، مما يتسبب في النزيف وحتى الموت.
وأكد الدكتور وليد الدالى، إذا كان الشخص يعاني من تمدد الأوعية الدموية فسيحتاج إلى إجراء فحوصات منتظمة لمراقبة حجمها وصحتك، وعادة ما يكون تمدد الأوعية الدموية الصغيرة عرضةً للانفجار، لذا سيقوم طبيبك بالفحص بشكل منتظم، وإذا كان تمدد الأوعية الدموية قد أوشك على الانفجار فقد يحتاج الشخص إلى إجراء عملية جراحية، يتضمن ذلك قطع تمدد الأوعية الدموية لمنع وصول الدم إليها، أو إدخال أنبوب عبر الفخذ لعلاج تمدد الأوعية الدموية.
وأشار الدكتور وليد الدالى، إذا تسبب تمدد الأوعية الدموية في حدوث نزيف في المخ فستحتاج إلى علاج طارئ في المستشفى، وإذا كنت تعاني من تمدد الأوعية الدموية، فقد يناقش طبيبك الطرق التي يمكن أن تمنعها من الانفجار، وتشمل هذه التوقف عن التدخين، وعلاج ارتفاع ضغط الدم إذا كان لديك.
وليد الدالى يحذر من مرض تمدد الأوعية الدموية
سلوي عبدالرحيم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent