recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

رئيس جامعة عين شمس : دمج «الذكاء الاصطناعي» في المناهج العلمية لطلاب طب عين شمس

الصفحة الرئيسية
رئيس جامعة عين شمس : دمج «الذكاء الاصطناعي» في المناهج العلمية لطلاب طب عين شمس
 
 
كتبت - هدي العيسوي
 
 
استعرض المؤتمر السنوي الثالث والأربعون لكلية طب جامعة عين الشمس، دور الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، بداية من التعليم والتدريب الطبي المستمر، وصولا إلى التدخلات الإكلينيكية، وعقد المؤتمر، الأحد، تزامنا مع احتفال جامعة عين شمس باليوبيل الماسي بمرور 75 عامًا على إنشائها، وحمل عنوان: كيف سيغير الذكاء الاصطناعي وجه الرعاية الصحية؟
 
 
وأوضح الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة لديها كوادر طبية مدربة على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، لكن هذا لا يغني عن بناء قدرات أكبر لعدد أكثر، لأن الذكاء الاصطناعي كان فكرة ثم تطور بشكل كبير جدا خلال السنوات القليلة الماضية.
 
 
وأضاف رئيس جامعة عين شمس، أن المؤتمر يهدف إلى اطلاع الأطباء على كل ما هو جديد في تلك التقنيات الجديدة بالتخصصات الطبية المختلفة، للإلحاق بكل ما هو جديد، فضلا عن الاستفادة من الكوادر البشرية والخبرات التي تتمتع بها الكلية.
 
 
وأشار المتيني، أن أي تطور تكنولوجي وتحول رقمي يتبعه احتياج أقل للعنصر البشري، لكن هذا لا يعني الاستغناء عنه، بل توظيفه في تخصصات مهمة والدقيقة.
 
 
وكشف رئيس جامعة عين شمس، عن قرب الانتهاء من المدينة الطبية الجديدة لمستشفى عين شمس وافتتاحها العام المقبل، حيث تضم العديد من التخصصات الطبية والبحثية، التي تشكل إضافة للمنظومة الطبية والبحثية.
 
 
وفي كلمته أوضح الدكتور علي الأنور، رئيس المؤتمر وعميد كلية طب عين شمس، أن المؤتمر يستهدف مشاركة الخبرات والتجارب، وإحاطة صغار الأطباء بكل ما هو جديد في التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي بالمجالات الطيبة، بما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية.
 
 
وأضاف، أن المؤتمر يضم 35 قسم وتخصص طبي، يستعرض كل منهم تجاربه وخبراته، ما يؤكد على أهمية مفهوم تداخل التخصصات الطبية وتكاملها مع بعضها البعض.
 
 
وأكد الدكتور علي الأنور، أن كلية الطب تسعى لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج العلمية التي تدرس للطلاب، لما له من دور في تحقيق دقة بالتشخيص الطبي وسرعة في التدخل وتقليل الأخطاء الطبية.
 
 
من جانبه، أوضح الدكتور محي البنا، مقرر المؤتمر، وأستاذ الجراحة العامة بطب عين شمس، أن المؤتمر تحول إلى أسبوع علمي يضم عددًا من الأقسام والتخصصات المختلفة لتشارك الخبرات، ومن المقرر عقد مؤتمر لقسم الجراحة وآخر لمكافحة العدوى وثالث طب المسنين، وأخير قسم القلب.
 
 
وتابع: هناك 9 ورش عمل لقسم المعمل والتحاليل الطبية والجراحة العامة والمخ والأعصاب، ونساء وتوليد، لتدريب الأطباء على عمليات ومهارات جديدة، مشيرا إلى أن مستشفيات طب عين شمس حصلت على المركز الـ 45 على مستوى العالم في ترتيب أفضل 100 مستشفى على مستوى العالم، ما يعكس وجود مجهود ضخم.
 
 
وأكدت الدكتورة هالة سويد، نائب رئيس المؤتمر الطبي، أن فاعليات المؤتمر تناقش أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، مشيرة أن مستشفى عين شمس، كان سباقًا في الدخول بهذا المجال من خلال إنشاء مستشفى افتراضي عام 2016.
 
 
وأضافت، أن المستشفى الافتراضي برز دورها خلال جائحة كورونا، حيث تمكنت في العام الأول من الجائحة عبر إجراء فحص طبي لـ 30 ألف مريضًا "عن بعد"، فضلا عن دورها في تقديم خدمات طبية لبعض المواطنين في القرى والأشقاء بدولة الصومال.
 
 
وتابعت: المستشفى الافتراضي ساهم كذلك في عملية نقل العلم والخبرة للدول الأخرى بالقارة الأفريقية، عبر تقديم الاستشارات الطبية للأطباء عن بعض الحالات المرضية.
رئيس جامعة عين شمس : دمج «الذكاء الاصطناعي» في المناهج العلمية لطلاب طب عين شمس
google-playkhamsatmostaqltradent