recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ارتفاع سعر الكمون إلى ربع مليون جنيه في مصر.. «العطارة» تكشف الأسباب


 ارتفاع سعر الكمون إلى ربع مليون جنيه في مصر.. «العطارة» تكشف الأسباب

كتب-صالح العواد

أكد مجدي توفيق، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع سعر طن الكمون ليسجل 250 ألف جنيه على الأرض الزراعية دون احتساب تكاليف الشحن والتداول داخل السوق المحلي.

ولفت توفيق، خلال تصريحاته اليوم إلى أن أسعار بيع كيلو الكمون زادت 100 جنيه من سعر 160 جنيها الشهر الماضي إلى 260 جنيها اليوم للمستهلك المحلي.
وقال رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة سعر كيلو الكمون جاء بسبب الاتجاه نحو تصدير محصول الكمون إلى الخارج من أجل الحصول على الدولار الأزم لسد حاجة السوق المحلي من أجل استكمال عمليات الاستيراد للمنتجات الأخرى.
وأشار توفيق، إلى أن هناك عدد من الشركات المصرية تستورد الكمون الهندي والذي يباع للمستهلك داخل السوق المصري عند 240 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن محصول الكمون المزروع في مصر لا يكفي لسد حاجة المواطنين وبالتالي الاعتماد على الاستيراد لعمل التوازن.
وعن تصدير الكمون نحو الخارج في حال حاجة السوق لاستيراده مرة أخرى للوصول إلى التشبع، لفت توفيق إلى أن الحاجة الآن تقتضي توفير عملة الدولار من أجل احتياجات أخرى كالمواد الخام للقطاعات الصناعية.

وصرح حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين أنه يتم زراعة محصول الكمون في مصر على مساحة مقدرة بـ4 آلاف فدان، بإنتاج يصل إلى 900 كيلو للفدان الواحد بإجمالي كمية 3.600 مليون كيلو.

ويتم تداول سعر طن الكمون عالميًا اليوم عند حدود الـ 47.8 و48.9 ألف دولار.
google-playkhamsatmostaqltradent